elforosat lovers


elforosat lovers

منتــــدى محبــے الفروســــاتــــ
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصلاة عماد الدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: الصلاة عماد الدين   الأحد فبراير 28, 2010 3:23 pm

اذربيجان ، باكو ، 1 سبتمبر / مراسل ترند لايف وقار ايمانوف /

قد بدأ اليوم شهر الصوم الاسلامي – رسضان . وان كل يوم وكل شهر اعطانا الله نغتنم به ولكن رمضان هي تتميز من بين الاشهر الـ 12 من التقويم الاسلامي تميزها المقدسة وتسمية هذا الشهر بتاج السنة "شهر الله" و "ضيافة الله" ليست بدون استناد . لانه في شهر رسضان المبارك بدأ القرآن ينزل على محمد صلعم . وينص القرآن حول الصوم :

"يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون . اياما معدودات فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وان تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون" صدق الله ربنا الاعلى .

وجاء في احاديث النبوية انه عند حلول شهر رمضان تفتح ابواب الجنة وتغلق ابواب جهنم وتسلسل الشياطين لان لا يضروا المسلمين وان لا يضلوهم وقال النبي صلعم "لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت امتي ان يكون رمضان السنة كلها" . وان شهر رمضان ينظف ارواح المؤمنين من الذنوب كما الغيث الربيعي يغسل الارض من الغبار .

الاقامة الصحيحة بالصوم ومراعاته والمحافظة عليه

وعلى كل مسلم ان يعبد الله ويتبع ما امر به . وان الله جل جلاله بين نظام اقامة الصوم خلال شهر رمضان المبارك الذي فيه غنى الله جل جلاله ومغفرته اللانهائية . وان الله تعالى ينزل اثناء هذا الشهر ما هو خير للناس ويكفر عنهم سيئاتهم ويرفع لهم قدرهم ويشرفهم ويهدي لهم . وصيام شهر رمضان فرض على كل مسلم عاقل وبالغ وله استطاع عليه حسب التشريع الاسلامي .

كل يوم بعد تناول الغذاء صباحا (الامساك) قبل الاخذ في الصيام من الواجب القول بالنية :" نويت صيام شهر رمضان " والتلفظ عقبه " بسم الله الرحمن الرحيم . واجب قربة الى الله ." ومما هو يفيد ان يقرأ الادعية الخاصة بكل يوم رمضان الشريف ( ويمكن الحصول على الدعاء الخاص بيومكم من شهر رمضان من المسجد ام من المصادر الدينية.)

ومساء اليوم ، عند الافطار ، قبيل تناول الغذاء من الواجب تلفظ "بسم الله الرحمن الرحيم" ودعاء تمني تقبل الصوم "اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت وعليك توكلت فتقبل مني أنت السميع العليم. أللهم يا واسع المغفرة اغفر لي."

واما الافطار فمن المستحب ان يؤخذ في تناول التمر او الماء الطاهر ام اللبن او ما هو حلوى . وليس من المندوب الاكل كثيرا لا في الصباح ولا في المساء لان هذا يثقل البدن ويضر الصحة . ومن التطوق اطعام من كان صائما فوفقا للحديث النبوي صلعم من اطعم مساء صائما يحصل على مثل ثوابه ولا ينقص منه شيئا .

مما هو ممنوع اثناء الصيام

وفي فترة ما بين صلاة الفجر وصلاة المغرب (وجدول اوقات اقامة الصيام يذكر فيما يلي) من الممنوع تحقيق عدة افعال وهي كالتالي :

1- الكذب عمدا مقسما باسم الله والنبيين والائمة ؛

2- الاكل والشرب . وما عدا هذين فمن الواجب ان لا يدخل داخل البدن عبر أثقاب طبيعية . مثلا ممنوع دخول الماء في ثقب الاذن او دخول ضباب او بخار او دخان في البدن عبر الفم او الانف وليس بجائز ان لاك احد الاجرة او القيامة بالحقنة الشرجية . وان كان الانسان اكل او شرب بصدفة شيئا ما وهو نسي انه صائم فهذا لا يبطل صيامه وفي هذا الحال عليه ان يقف فورا الاكل او الشرب . واذا كان الصائم يملأ فاه ماء وهو يتذكر انه صائم وذلك التملئة مثلا للوضوء او للتبريد فيبتلع الماء صدفةً فهذا يبطل الصوم . وبعد تناول الغذاء صباحا (الامساك) من الواجب غسل الفم بشكل متقن وفيما بين الاسنان من التركات الغذائية لان الباقيات الغذائية الصغيرة تبطل الصيام اذا ابتلعت اثناء الصوم .

3- الرفث . ومن المكروه للزوجين ان يلعبا فيما بينهما مما يهيجهما جنسيا . وعلى الزوجين اللذين قد كان بينهما الرفث ليلا ان يغتسلا حتى بداية الصوم . ومما هو يجدر بالذكر ان الاحتلام اذا وقع اثناء النوم فهو لا يبطل الصوم ، ولكن المحتلم عليه ان يغتسل ان يواصل صومه .

4- القيء واذا وقع عمدا فيبطل الصوم . وان كان الصائم مقيئا ضد ارادته فلا بطلان لصومه وعليه مضمضة فيه وغسله .

5- الحيض (الافراضات بعد الولادة) . وظهور الحيض ولو قبيل غروب الشمس يبطل الصوم .

من ليس الصوم بفرض عليه

وقال الله جل جلاله في كتابه العزيز :

"...فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا ولتكبروا الله بما هداكم لعلكم تشكرون "

وان الصوم قد فرض على المؤمنين الا على من هو في حد غير الرشاد في عمره او في الشيخوخة او من هو غير ذي بال او حبلى او مرضعة او سافر او الذين يحضرون ميدان المعركة . ولا صوم للنساء في فترة طهارتهن الشهرية او الطتهير بعد الميلاد ولكنها من الواجب عليها ان تعوض اياما فاتتها . وعلى المريض مثله بعد ان يشفى ولكنه عليه ان يعوض ما فاتته من الايام حتى حلول شهر رمضان من السنة المقبلة . واذا كان الانسان مريضا او عجوزا ولا يستطيع الصوم فعليه اطعام مسكين لكل يوم لم يصم فيه . ولو كان الصوم بطل عمداً من جراء عدم المسؤولية او ما اشبه ذلك فهذا اكبر اثم يحقق عليه جريمة قاهرة ( سلوا أئمة المساجد عن هذه المسالة )

وقال الحاج فؤاد نور الله وهو عميد جامعة الاسلام الباكوية :" بسم الله الرحمن الرحيم . ان صوم شهر رمضان هو احد اركان الاسلام وهو يؤدي الى اعلى موازنة معنوية ومادية . وفي هذا الشهر مخفي غنى الله تعالى ومغفرته اللانهائيان يغفر الله جل جلاله بها الذنوب للناس ويرفع لهم قدرهم ويشرفهم ويهدي لهم . ولا هنا مجال لان نتفكر في ان الصوم تحديد تناول الاغذية . ان المؤمنين عليهم ان يجتنبوا من الافكار الاثمة والالفاظ الاثيمة والافعال المذنبة . على الواجب ان يقام بالصوم بافكار وبآذان وأعين ولسان وبافعال كثيرة مما هو يستحسن ."

ان الصوم يوطد الصحة

ان الصوم الذي يقام به على كل اركانه يطهر المسلم لا معنويا فقط، بل يوطد صحته ايضا . واذا كان الانسان يأكل ويشرب اكلا وشربا وافرين لا يسمح لبدنه فاصلة العطلة فتجتمع في البدن المواد السامة . ان الكائن الحي للانسان المتعب من قبول الغذاء النظامي خلال كل العام يستريح في هذا الشهر . وفي نفس الحين يتم اجراء اعادة انشاء في بدننا . وقال النبي صلعم " تصوموا تصحوا ".

وعلى آراء الاطباء ان الصوم يوطد النظام الحفاظي محسن مؤشرات ليمفوتشيت الفعالية بعشرة أضعاف وكذلك يوسع حجم الحجرات المسؤولية عن الحفاظ ؛ يمنع التشحم ؛ يحول دون تشكل حامضية مسبب قرحة المعدة ودون تكون الاحجار في الكبد بما هو يرفع محتوى الدم صوديوما ويمنع عمليات كالسيوم ؛ يمسك الغرائز الجنسية وخصوصا عند الشباب بما يحافظ على الكائن الحي من اختلالات معنوية ومادية وتمسك من الشرب يرفع طاقة الكائن الحي وقابلية الى الدراسة ويحسن الحفظ وينشط ويسوي العمليات المتبادلة الجارية في الحجرات مع اشتراك غلوكوز وشحن وزلال .

شهر غفران الذنوب وشهر الهدايا من الله عز وجل

ان الصوم في شهر رمضان هو احد اركان الاسلام . ودعا النبي صلعم في هذا الشهر الى سعي تحقيق الافعال الحسنة ما استطيع ويتوب الى الله جل جلاله في ما سبق من ذنوبه ويستغفر الله ، وينفق للفقراء ويدرس القرآن ويقرؤه ويدعو الله تعالى . والمسلمون الذين لا يصومون في شهر رمضان سيجزون من قبل الله تعالى بينما الامتثال بالاوامر يؤدي الى المنافع الكثيرة من الرحمن . وكبر الجزاء يتعلق بافعال الصائم . ولان نفهم كل عظمة الصوم ونتصور لانفسنا الجزاء البالغ الذي قد نحصل عليه مقابل ذلك الصوم نقتبس من احاديث النبي صلعم "ان جزاء كل حسنة يضاعف من عشرة حتى سبعمائة بغير الصوم لان الله جل جلاله قال : "ان الصوم لي وانني اجازي الذي صام لانه يمسك شهواته لاجلي ويحتمل على الجوع لاجلي" . ولرائحة فم الصائم تطيب الى الله من رائحة المسك ."

ليلة القدر

ان التاريخ الدقيق لانزال القرآن مجهول ولكن المؤمنين ما داموا طول العصور يتفرسون الليلة المبارك ليلة القدر في الايام العشرة الاخيرة من شهر رمضان في لياليه بايام الشهر الفردية ( ليلة الاحياء او احياء الليلة ) . وقد سميت باسم آخر – ليلة تقدير المصير – لانه يعتبر ان الله يقدر مصير انسان لمدة سنة مقبلة . وقال عز وجل في القرآن :

" انا انزلناه في ليلة القدر . وما ادراك ما ليلة القدر . ليلة القدر خير من الف شهر . تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل أمر . سلام هي حتى مطلع الفجر ."

امام المسجد يبين ما يرتاب به الناس

ثمة قيها لحظات معينة للصوم يؤدي الى شبهات عند الناس . وان "ترند لايف" توجهت الى الحاج فائز نقيزاده امام مسجد "تئزه بير" بباكو ليبين الامام هذه المسائل :

س: هناك ناس بالعافية يحسبون انهم يفتدون من الصوم بافعال حسنة ؟

ج: لا ، لا يقبل الله جل جلاله مثل هذه الافعال لان كل مسلم غير مريض عليه ان يصوم . وعليه كفارة على بطلان الصوم عمداً وهو يعلم ما يفعل عند عدم تهديد الحياة او الصحة والكفارة هذه هي جريمة صيام 60 ايام بعد شهر رمضان لمدة شهرين متعاقبين ام اطعام 60 مساكين لكل يوم واحد بطل فيه صومه الصائم . ولا يقبل صوم المنافقين الذين يريدون ان يشغلوا اهتمام واحترام المجتمع . وفي حديث النبي صلعم انه هناك كثير من الصائمين سيجزى مقابل صومه جوعا فقط وكثير من المتهجدين سيجزى مقابل ما فعل سهدا.

س: امن الممكن عقد حفلة الفرح في هذا الشهر ؟

ج: هذا ليس بممنوع . ولكن البعض لا يفهم معنى اجراء حفلات العرس فهما صحيحا . ويرون ان يمكن اجراء حفلة العرس بشرب الكحل . علينا ان نفهم ان رمضان هو شهر طهارة معنوية ومادية وشهر يقرب فيه من الله عز وجل ولذلك حفلات العرس قد تؤجل الى الوجهة الثانية .

س: هناك عدة بلاد مسلمة ممنوع فيها التجارة في الشوارع علنيا خلال شهر رمضان بالمشروبات والاغذية رائحتها قد يؤثر في من هو صائم تاثيرا سلبيا ، وعلى سبيل المثال ، اعداد شاورما ودونار وكبابات وما اشبهها ...

ج: البتة ، هذه الخبرة قد يكون من الحسن ان يقام باجرائه عندنا ايضا . والحمد لله ، وعندنا كذلك تجار ورجال الشأن الذين يفهمون ان الفعل المذكور هو محض ذنب ويحددون نشاطهم عن طيب نفسهم .

س: هل لصائمة ان تستفيد من عطريات ومواد التجميل ؟

ج: هذا ليس ممنوعاً والاحسن هو التمسك . وعلى المبدأ ، ان المرأة يمكنها ابدا استعمال مواد التجميل وعطريات وتزيين بنفسها بحلى ولكن لقرينها فقط ولا لان تجلب نظرات الرجال . ولا يجدر بالنسي ان بعض مواد التجميل قد تدخل في الكائن الحي مثلا من اطراف العين او من على شفتين ... و هذا يبطل الصوم .

س: وهل هو جائز ابتلاع ماء الفم والحقن وقلع السن وتذوق ومضمضة الفم والاغتسال ؟

ج: من الاولى ان لا يحاول ما يؤدي الى فقدان الدم ومن جملته قلع السن . واذا ابتلع الصائم دما من فمه بعد قلع سنه سيبطل صومه معاذ الله . وفهم الدواء يبطل الصوم ايضا . فالحقن يقام به على الناس المرضى وهم الذين لا فرض عليهم الصوم ولكنهم عليهم تعويض ايام فاتتهم من رمضان في ايام مقبلة . واما ابتلاع ماء الفم فلا يبطل الصوم كما لا يبطل الصوم مضمضة واغتسال . وعلى المغتسل ان يحذر ابتلاع الماء ولا يدخل راسه كله في الماء ، مثلا لا يثب في البحر او في الحوض من المرتفع ..

س: اهو جائز للمرأة ان تتذوق بالغذاء عند اعدادها اياه ؟

ج: والتذوق جائز ولا الابتلاع او الشرب . واذا كان ابتلاع الغذاء بلا شعور او نسيا فلا يبطل الصوم .

س: هناك بعض ازواج قد يرفض في شهر رمضان الرفث كليا . اهذا صحيح ؟

ج: البتة ، اثناء الصوم هذا ممنوع . بل بعد الافطار مساء حتى صلاة الفجر من الجائز الرفث بشرط ان يغتسلا الزوجين حتى صلاة الفجر . وقال تعالى : "احل لكم الرفث ليلية الصيام الاية ..." .

س: هل يجزى الصائم اذا كان غير مصل ؟

ج: على المسلم 5 وظائف وهي اقامة الصلاة وصوم رمضان والزكاة والخمس وجهاد والحج الى بيت الله جل جلاله . وكل هذه مرتبطة بعضها ببعض . ويكون من الخطأ ان يقال ان الانسان لا يجازى لصومه حال كونه غير مصل . ومن المعتبر ان اداء احد منهم يكون خطوة تالية للاخرى . وارى ان الانسان من الاولى له ان يوفي احد وظائفه بدون غيره من ان لا يقوم باداء ايّ منها . ولهذا ، من لا يصلي يمكنه ان يصوم ويجازى .

جدول الصوم

ان مجلس قضاة ادارة المسلمين القوقازية افتى فتوى وفقا له 1 سبتمبر هو اول يوم رمضان . وليلة القدر وليالي الاحياء عليها ان تشار اليها في ليلة 18 الى 19 و20 الى 21 و22 الى 23 و26 الى 27 من سبتمبر . ويختتم شهر رمضان اما في 30 سبتمبر واما 1 اكتوبر وذلك حسب ظهور القمر الجديد . واليكم اوقات الصوم :



1 -05.56 , - 20.29


2 -05.57, - 20.28


3 -05.58 , - 20.26


4 -06.00 , - 20.24


5 -06.01, - 20.22


6 -06.02, - 20.21


7 -06.03, - 20.19


8 -06.04, - 20.17


9 -06.05 , - 20.16


10 -06.06 , - 20.14


11 -06.07 , - 20.12


12 -06.08 , - 20.11


13 -06.10 , - 20.09


14 -06.11 , - 20.08


15 -06.12, - 20.06


16 -06.13 , - 20.04


17 -06.14 , - 20.02


18 -06.15 , - 20.01


19 -06.16 , - 19.59


20 -06.17 , – 19.57


21 -06.18 , - 19.55


22 -06.19, - 19.54


23 -06.20 , - 19.52


24 -06.21 , - 19.50


25 -06.22 , - 19.49


26 -06.23 , - 19.47


27 -06.24 , - 19.45


28 -06.25, - 19.44


29 – 06.26 , – 19.42



ان رمضان يختتم بعيد كبير "عيد الفطر" او "اوروج بايرامي" ، احد من عيدي الاسلام . وقد يسمى بالعيد الصغير بالمقابل للعيد الاكبر – عيد الاضحى او "قوربان بايرامي" .

ولا تفوت حظكم ان تصوموا رمضان . وقال النبي صلعم ان اول رمضان رحمة واوسطه مغفرة واخره انقاذ من النار . يا حسرة لمن شهد الشهر فلم يحرز على المغفرة لذنوبه .

ولينصرنا الله لنقضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة عماد الدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elforosat lovers :: المنتدى العام :: «®°•.¸.•°°•.¸.•°™ القسم العــام ™°•.¸.•°°•.¸.•°®»-
انتقل الى: